الثلاثاء، 24 يوليو 2012

" وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ "


قال الله تعالى " وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ " 

تفسير ابن كثير

قال ابن عباس وكذا روي عن أبى هريرة ومجاهد والشعبي : ( و متخذات أخدان يعني 

أخلاء )

وقال الحسن البصري : ( يعني الصديق )

......

تفسير الجلالين 

( ولا متخذات أخذان ) تعنى أخلاء يزنون بهن سرا
 ......

تفسير القرطبي
 
{ولا متخذات أخدان}  تعنى أصدقاء على الفاحشة، وأحدهم خدن وخدين، وهو الذي 

يخادنك

 وقيل : ذات الخدن التي تزني بواحد

......

 يقول المولى عز وجل {ولا متخذات أخدان} النساء 25 ، ومعنى قوله عز وجل 

 {متخذات أخدان} أى متخذات أخلاء ومن هذا فلا يجوز للفتاة أن تتخذ رفيق لها أو

 صاحب لها وعدم الإجازة نص كريم صريح وفي هذا حكمة من الله عز وجل فإن 

المرأة عاطفية بطبيعتها .

 وأراد الله عز وجل أن يبعدنا عن هوى النفس باتقاء الشبهات والتحصن من الفتنة بسد 

جميع نوافذها 
...... 

مفيش حاجة اسمها دا صاحبى او زى اخويا

فى حاجة اسمها حدود ربنا شرعها لينا 

فمينفعش اتخطى حدود ربنا واقول انا عارفة حدودى كويس

فى حاجة اسمها دين وحاجة اسمها حلال وحرام

اه فى تعامل طبعا ولكن فى نطاق العمل وعلى قد خد وهات

انما مينفعش اهزر مع اى حد ولا اروح واحكيله مشاكلى

وافضفض معاه

مينفعش يا جماعة لان دا فى حد ذاته فيه شهوة

قال  

النبي صلى الله عليه وسلم :

(حُفت النار بالشهوات وحفت الجنة بالمكاره)

الشهوات :هي ما تميل إليه النفس من غير تعقل ولا تبصر ولا مراعاة لدين ولا مراعاة 

لمروءة .

وقد أحيطت الجنة بما تكرهه النفوس , لأن الباطل محبوب للنفس الأمارة بالسوء والحق

 مكروه لها , فإذا تجاوز الإنسان هذا المكروه وأكره نفسه الأمارة بالسوء على فعل 

الواجبات وعلى ترك المحرمات فحينئذ يصل إلى الجنة
...

" وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ"
  صدق الله العظيم 

هناك 4 تعليقات:

sara draz يقول...

البوست مجمع من كذا موقع عشان المعلومات والتفسيرات اللى فيه وعليه اضافة بسيطة منى

Unknown يقول...

تسلم ايدك ياسارة
تحياتي

sara draz يقول...

محمد أمير

:)

منور يا فندم

غير معرف يقول...

ولا متخذي اخدان . . ليس نهي بعدم اتخاذ الاخدان . . . بل في حالة النكاح ربي يقول تزوج بمن تريد اللا التي لها حبيب وصاحب اجتمعت قلوبهم . . ولكن هناك مايمنع زواجهم . فلا تكسر قلبها وتكسر قلبه وتفرقهما . . .

وكذلك انت ان كنت متخذ اخدان لا تنكح احد غيرها . . مادمت انت وهي منذ زمن تنتظرون فرصة الزواج . . وان احصن نفسك واعفها الين تتزوج من اتخذتها خدنه . .

ربي اوضع فينا شهوة الجنس والقلب والنفس . . فربي يخاطب قلوبنا ويعقلها ولا يريد ربنا لنا الحزن ابدا . الاخدان مثل القسم والحلف انت لي وانا لك . وسنين وعمرا . . فلا تنقض ولا ينقض . . حتى لا تحزن القلوب وتمرض . . وتسخط . .

خلقنا ربنا وكل منا يريد الاخر . . ولذلك نبلغ الحلم مبكرا جدا . وتزيد شهوتنا للاخر اكثر واكثر . . وهل من العدل كبتها 20 او 30 سنه او اكثر حتى اكون نفسي واجهز نفسي . . هذا قتل للنفس والروح وعذاب نفس . . . كيف اعمل او انتج او حتى ابتكر وانا لم افرغ شهوتي . . . . اذن لماذا عجل لنا الحلم والبلوغ وزيادة هرمون الرغبه في الجنس . . . هل ليختبرنا . . . وكم من السنين سيختبرنا ربنا 20 او 30 سنه وماذا يضر العاشقين فقط ان تخادنا . . اهم اقسى من الظلم اهم افسد للمجتمع من البطاله وسرقة اموال الناس . . وعدم العدل والقتل والكذب والزور الباطل . . . والفقر والجوع والحرمان . .هل كل ذلك اخف لكثير وايسر واسهل ان يعيشه الانسان . . ووجد ان اتخاذ الاخدان حياة مريره وفساد وظلم وعقاب . .

مالكم كيف تحكمون افلا تعقلون وتبصرون . . . اقرؤا القران وانتم بانفسكم فكرو وتدبرو وافهمو . . فكما كان لهم عقل فلنا عقل ايضا . . فلم يأمرنا ربنا بأن نقلد او ننقل من كتب التفاسير الللا اذا كنا عجزنا وتعبنا من الفهم والتدبر والتفكر . . . عندها نلجأ الى العلماء . . وتذكروا انه امر من ربنا في التفكر والتدبر والتعقل وفهم اياته الكونيه والقرآنيه